Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسئلة الشائعة

ما تعني الأهلية؟

هي المعايير والشروط التي لابد من توفرها للمتقدم ليصبح مؤهلاً للاستفادة من البرنامج.

ما هي شروط الأهلية؟

  • شروط الجنسية للمستفيد الرئيسي
  • معيار الاقامة
  • توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة

 

 

كيف أتحقق من نتيجة الأهلية؟

  • الدخول الى حسابك
  • الدخول الى قائمة دراسة الأهلية

 

  • من قائمة دراسة الأهلية يمكنك معرفة التالي:
    • حالة الأهلية (مؤهل، غير مؤهل، لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقا)
      • مؤهل: تنطبق عليك والتابعين ان وجدوا شروط الأهلية الثلاث (الجنسية، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
      • غير مؤهل: لا تنطبق عليك أو على التابعين ان وجدوا شروط الأهلية الثلاث (الجنسية، الإقامة، تطابق البيانات مع المصادر).
      • لم يتم دراسة حالة الأهلية مسبقا: تظهر للحالة الاتية:
        • لم يكتمل طلب التسجيل للمستفيد قبل اخر موعد للتسجيل من كل شهر.

 

  • تاريخ دراسة الأهلية
  • عدد المؤهلين
  • تفاصيل أهلية التابعين
  • حالات الأهلية السابقة

مثال رقم 1: (رب اسرة وتابعيه مؤهلين)

 

  • الدخول على "تفاصيل أهلية التابعين" لمعرفة حالة الأهلية لهم

  • ولمعرفة حالات الاهلية السابقة الرجاء الضغط على أيقونة "حالات الأهلية السابقة"، ويمكنك البحث بتاريخ الأهلية

مثال رقم 2 (رب أسرة مؤهل والتابعين غير مؤهلين)

 

  • الرجاء قراءة التنبيه الموضح أعلى الصورة قبل تقديم الاعتراض
  • لتقديم اعتراض الضغط على "اضغط لمزيد من التفاصيل"
  • قم بالضغط على أيقونة "تقديم اعتراض"

  •  ستظهر لك رسالة تأكيد تقديم الاعتراض، أختر "نعم" لإكمال الاجراء

 

*ملاحظات هامة:

  • يمكن للمستفيد تقديم اعتراض على نتيجة الاهلية خلال 3 أشهر
  • يعوض إذا قبل الاعتراض بأثر رجعي بحد اقصى 5 أشهر
  • اذا كان الاعتراض مرفوض يمكنك تقديم اعتراض مرة أخرى بعد التحقق من إشكالية سبب الرفض
  • إذا لم يتم بالاعتراض خلال 3 أشهر يجب على المستفيد تقديم طلب جديد
  • في حال كان رب الأسرة غير مؤهل لن يتم النظر في أهلية تابعيه

 

 

 

  • الذهاب الى الصفحة الرئيسية والضغط على أيقونة "اعتراضات الأهلية"

 

  • يمكنك معرفة حالة طلب الاعتراض تحت خانة "قرار الاعتراض" وقرارات الاعتراض كالتالي:
    • جديد ( لم يتم التعامل معه حتى الان )
    • تم القبول (تمكن المستفيد من الدخول في دورة الاهلية القادمة وسيتم تعويضه بأثر رجعي إذا كان مستحقاً من تاريخ نتيجة الاهلية الى تاريخ قبول طلب الاعتراض بحد اقصى خمسة أشهر)
    • تحت الدراسة (يعتبر الطلب تحت التحقق من قبل القسم المختص، وفي هذه لا يدخل المستفيد دورة الأهلية)
    • الطلب مرفوض (بسبب اختلاف المعلومات المفصح عنها في البوابة مع المصادر أو المستند الذي قدم مرفوض لانتهاء تاريخ صلاحيته او المستند المقدم خاطئ)

 

 

 

 

 

 

 

ماذا يعني الاستحقاق ؟

هو مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم وأسرته بناء على حالته.

ما هي شروط الاستحقاق؟

  • اجمالي دخل الاسرة
  • تركيبة الاسرة (أعمار التابعين اكبر او اقل من 18)
  • عدد افراد الاسرة

 

كيف أتحقق من نتيجة الاستحقاق؟

  • الدخول الى حسابك والضغط على "حالة الاستحقاق"

 

من قائمة حالة الاستحقاق يمكنك معرفة التالي:

  • حالة الدفعة الحالية وتفاصيل الدفعات السابقة
    • وجهت (وتعني بأن عملية الإيداع تحت الاجراء)
    • مدفوعة (تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الايبان المسجل في البوابة الالكترونية، في حال عدم وصول المبلغ يتم رفع شكوى على الدفعة التي لم يتم استلامها وارفاق ( كشف الحساب البنكي )
    • في الانتظار (لم يتم ارسال مبلغ الاستحقاق للبنك بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي للمستفيد أو رقم الايبان مدخل بشكل غير صحيح)
    • مرفوضة (تم تحويل مبلغ الاستحقاق ولم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)
    • لايوجد: (المستفيد غير مستحق بسبب تجاوز اجمالي مبلغ الدخل للحد المانع من الصرف)
  • عدد المؤهلين في الدفعات
  • اجمالي المبالغ المدفوعة
  • اجمالي المبالغ المرتجعة (جميع المبالغ المرتجعة نتيجة قبول الشكوى او الاعتراض اذا كان مستحق)
  • الأسباب في حالة أن الدفعة كانت ناقصة او صفر
    • بسبب تابع غير محتسب لعدم الاهلية
    •  بسبب فئة عمر أحد التابعين
    • بسبب وجود أحد افراد الاسرة خارج المملكة لفترة معينة
    • بسبب دخل الأسرة
      • اجمالي الدخل تجاوز الحد المانع من الاستحقاق في حال كان المبلغ صفر
      • اجمالي الدخل تجاوز حد الاعفاء من التناقص في حال كان المبلغ المستلم ناقص

و يمكنك استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الاستحقاق https://portal.ca.gov.sa

 

  • أسباب الرفض (مثال : الحساب البنكي مغلق)
  • تقديم شكوى على الدفعات
  • لمعرفة تفاصيل الدفعات السابقة قم بالضغط على "اضغط لمشاهدة الدفعات السابقة" أسفل الصفحة

 

 

في حال الرغبة في تقديم شكوى على الدفعات الرجاء قراءة أسباب الدفعات الناقصة او صفر الموضحة أعلى الصورة قبل تقديم الشكوى

  • لتقديم شكوى قم بالضغط على ايقونة "تقديم شكوى" الخاصة بالدفعة

  • قم بإختيار نوع الشكوى
    • دفعة ناقصة أو صفر (ملاحظة: قبل اختيار هذه الشكوى يرجى التحقق من التالي)
      • التحقق من اجمالي الدخل المفصح عنه في حسابك عبر البوابة الالكترونية
      • التحقق من مبلغ الاستحقاق بإستخدام الحاسبة التقديرية
      • التحقق من عدد المؤهلين لديك حسب اعمارهم
    • دفعة لم تستلم ( يتم اختيارها في حال وجود دفعة حالتها "مدفوعة" ولكن لم تصل الى الحساب ويتم ارفاق كشف الحساب البنكي)
  • بعد اختيار نوع الشكوى اضغط على ايقونة "إرسال الشكوى"  لإكمال الاجراء

 

كيف أقوم بتقديم شكوى مدفوعات؟

  • الدخول الى حسابك والضغط على "حالة الاستحقاق"

 

 

  • اضغط ايقونة "تقديم شكوى على الدفعة الحالية" أو اضغط على "اضغط لمشاهدة الدفعات السابقة" في حال رغبتك تقديم شكوى على دفعات سابقة

 

 

  • بإمكانك تقديم شكوى على الدفعات السابقة عن طريق الضغط على ايقونة " تقديم شكوى" للدفعة المحددة

  • قم بإختيار نوع الشكوى
    • دفعة ناقصة أو صفر (ملاحظة: قبل اختيار هذه الشكوى يرجى التحقق من التالي)
      • التحقق من اجمالي الدخل المفصح عنه في حسابك عبر البوابة الالكترونية
      • التحقق من مبلغ الاستحقاق بإستخدام الحاسبة التقديرية
      • التحقق من عدد المؤهلين لديك حسب اعمارهم
    • دفعة لم تستلم ( يتم اختيارها في حال وجود دفعة حالتها "مدفوعة" ولكن لم تصل الى الحساب ويتم ارفاق كشف الحساب البنكي)
  • بعد اختيار نوع الشكوى اضغط على ايقونة "إرسال الشكوى" لإكمال الاجراء

 

لدي دفعة حالتها " مدفوعة" ولم تصل الى حسابي، ما هو الاجراء الصحيح؟

  • الدخول الى حسابك والضغط على "حالة الاستحقاق"

 

 

  • اضغط ايقونة "تقديم شكوى على الدفعة الحالية" أو اضغط على "اضغط لمشاهدة الدفعات السابقة" في حال رغبتك تقديم شكوى على دفعات سابقة ثم الضغط على "تقديم شكوى" على الدفعة المحددة

 

 

 

  • قم باختيار نوع الشكوى "دفعة لم تستلم"

 

  • سيظهر لك التالي
    • تعريف المرفقات المطلوبة وهي "كشف حساب"
    • ايقونة "استعراض الملف"
  • اضغط على ايقونة "استعراض الملف" لإرفاق كشف الحساب"

 

  • اضغط ارسال الشكوى لإكمال الاجراء

 

 

ماذا تعني الدفعة المرفوضة؟

مرفوضة تعني: (تم تحويل مبلغ الاستحقاق و لكن لم يتم ايداعه لحساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي)

في حال وجود دفعة مرفوضة لن يتم صرف اي مستحقات مالية مستقبلا لوجود مشكلة في الحساب البنكي

 

الحل الأول

  1. مراجعة البنك لحل المشكلة المتعلقة بالحساب الجاري ، بعد التأكد من حل مشكلة الحساب قم بالدخول الى حسابك في البوابة الالكترونية واتبع الخطوات التالية 
  • الدخول الى حسابك والضغط على "حالة الاستحقاق"

 

  • اضغط على ايقونة "تأكيد الحساب البنكي"

 

الحل الثاني

  1. تغيير الحساب البنكي في البوابة الالكترونية عبر اتباع الخطوات التالية
  • الدخول الى حسابك والضغط على "تعبئة/استكمال الطلب"

 

  • اضغط على "بيانات الحساب البنكي"

 

  • قم بتغيير رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "رقم الحساب البنكي"
  • قم بتأكيد رقم الايبان الخاص بحسابك البنكي في خانة "تأكيد رقم الحساب البنكي"
  • اضغط على ايقونة "حفظ"

 

بعد الضغط على ايقونة "حفظ" ستتغير "حالة الايبان" من (صحيح) الى (جاري التحقق)

 

  • ستصلك رسالة نصية على هاتفك الجوال عند التحقق من صحة الايبان الجديد الذي قمت بإدخالة في الدورة القادمة.

 

 

  • الدخول الى حسابك
  • الذهاب الى "قائمة الشكاوى المالية" 

من قائمة حالة الشكاوى المالية يمكنك معرفة التالي:

  • رقم الشكوى
  • تاريخ تقديم الشكوى
  • نوع الشكوى
    • دفعة ناقصة او صفر
    • دفعة لم تستلم
  • حالة الشكوى
    • جديد
    • تحت الدراسة
    • تم الرفض
    • مطلوب مرفقات
  • سبب رفض الشكوى
  • رفع المرفقات    ( يمكنك رفع المرفقات في حال طلبها من قبل الدعم الفني ) 

 

 

  •  الدخول الى حسابك والذهاب إلى قائمة "ملخص الدفعات المالية"

في قائمة "ملخص الدفعات المالية " يمكنك معرفة التالي :

  • عدد الدفعات المستلمة ومبلغها

  • عدد الدفعات المرفوضة ومبلغها
  • عدد الدفعات المعلقة ومبلغها
  • العدد الإجمالي للدفعات ومبلغها
  • تاريخ آخر دفعة

 

 

يمكن للأفراد المستقلين الاستفادة من دعم برنامج حساب المواطن من خلال الطرق التالية:

1- من خلال تقديم أحد مستندات إثبات إستقلالية المسكن وهي "عقد موحد من شبكة إيجار بإسم المستفيد أو صك الملكية للسكن أو مشهد اثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية".

2- الإنضمام كتابع لمستفيد رئيسي.

 

 

في حال كنت مستفيد من ساند بشكل كامل ١٠٠٪؜ يلزمك حذف الدخل (من قطاع خاص) وإدخال دخلك من ساند، وفي حال كنت مستفيد بشكل جزئي يجب التعديل على الدخل (من قطاع خاص) واضافة الدخل من ساند وذلك عبر الخطوات التالية

youtube twitter